من هو اقرب الى صنعاء الوديعة او البقع، ترتبط مدينة اليمن مع المملكة العربية السعودية عن طريق أربعه من المنافذ البرية الواقعة على الحدود بينهما، وهذه الحدود يصل طولها إلى ألف وأربعمائة كيلو متر، وهي منفذ الوديعة ومنفذ علبين ومنفذ البقع ومنفذ حرض، وأثناء الحرب تم إغلاق ثلاثة من المنافذ بسبب وجودها في المناطق التي احتلها الحوثيين ،وبقي منفذ الوديعة هو المنفذ الوحيد بين مدينة اليمن والمملكة السعودية، والآن في هذا المقال المقدم من موقع المساعد العربي سنتحدث عن من هو اقرب الى صنعاء الوديعة او البقع.

من هو اقرب الى صنعاء الوديعة او البقع

من هو اقرب الى صنعاء الوديعة او البقع
من هو اقرب الى صنعاء الوديعة او البقع

يتساءل العديد من الأفراد من هو اقرب الى صنعاء الوديعة او البقع، فالأقرب هي المملكة العربية السعودية، حيث يقع  منفذ الوديعة بين قسمين وهما جزء من منفذ الوديعة ضمن اليمن في محافظة حضر موت والجزء الباقي يقع ضمن المملكة السعودية في محافظة شروره الواقعة في منطقة نجران، لقد تم افتتاح منفذ الوديعة في سنة 2003 بناءً على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين اليمن والسعودية سنة 2000.

أين يقع منفذ البقع

هناك الكثير من المواطنين الذين يعيشون في المملكة السعودية ومدينة اليمن لا يعرفون الموقع الحقيقي لمنفذ البقع ، منفذ البقع عبارة عن منفذ بري حدودي يربط مدينة اليمن بالمملكة العربية السعودية، هناك العديد من المدريات التابعة لمنفذ البقع ومنها: كتاف، العطفين، وادي الفرع، اليتمه، وغيرها الكثير.

أسباب كثافة البضائع والزوار في منفذ الوديعة

أصبح منفذ الوديعة يعاني من الكثافة في البضائع والزوار إليه لعدة أسباب منها:

  • توقف السفر عبر الطائرة في اليمن فأصبح منفذ الوديعة هو المدخل الوحيد للأشخاص الذين يريدون الخروج من اليمن لأي مكان آخر في العالم.
  • إفلاق باقي المنافذ المتبقية.
  • وزيادة عدد من النازحين السياسيين الذين حصلوا على إذن الدخول للملكة السعودية.
  • رجوع المغتربين اليمنيين الموجودين بداخل المملكة السعودية أثناء فترة الإجازة السنوية لليمن.
  • الجزء الذي يقع في المملكة السعودية أكثر استخداماً بسبب وجود مستويات عالية من الخدمة بعكس الجزء المتبقي في مدينة اليمن.

 بوابات صنعاء الأربعة

يوجد أربعة منافذ رئيسة للعاصمة صنعاء وهي البوابة الشرقية، الشمالية، الجنوبية، الغربية ويقع كل واحد من ضمن أحد القبائل التي تحيط بالعاصمة صنعاء، والآن سنقوم بذكر المنافذ الأربعة:

  1. منفذ البوابة الشرقية: يمتد من مدينة بني حشيش ونهم حتي يصل إلى مأرب، يعمل على ربط صنعاء بمأرب النفطية، يعتبر المنفذ الأكثر تنفيذاً للعمليات العسكرية، يعمل على إمداد صنعاء للتيار الكهربائي والغاز المنزلي، أسرع منفذ للدخول إلى العاصمة صنعاء.
  2. منفذ البوابة الشمالية: يمتد من مدينة همدان وأرحب حتي يصل إلى محافظة عمران، تكمن أهميته في أنه مدخل متسع يمكن تحرير العاصمة صنعاء من خلاله وتخليصها من القبائل التي تحيط بها.
  3. منفذ البوابة الجنوبية: يقع في المنطقة الجنوبية من مدينة صنعاء، يمتد من مديرية سنحان حتي يصل إلى مدينة تعز، يوجد بداخل هذا المنفذ ألوية عسكرية تمتلك القوة في الجبال التي تحيط به، من اهم المنافذ الموجودة لأنه يربط بين العاصمة صنعاء ومسقط رأس الرئيس السابق عبدالله صالح، يعتبر هذا المنفذ الطريق المؤدي إلى محافظات الجنوب والمحافظات الموجودة في وسط مدينة اليمن.
  4. منفذ البوابة الغربية: هذا المنفذ ضروري لأن يسيطر عليه يستطيع أن يقوم بحكم العاصمة صنعاء ، لأن له أهمية كبيرة كونه يعمل على تقديم الدعم للسكان مثل احتياجاتهم الشخصية، المشتقات النفطية.