سلم رواتب الهيئة العامة للموانئ، الهيئة العامة للموانئ هي منظمة حكومية، مسؤولة عن مهام هيئة الموانئ في المملكة السعودية في المناطق الشرقية، تعمل على تطوير و تشغيل ميناءي الجبيل والدمام داخل المملكة، وهي مسؤولة عن سلم رواتب الهيئة العامة للموانئ، تعمل الهيئة العامة للموانئ على تأمين السلامة ورفع كفاءة التجارة في البحر والآن في هذا المقال المقدم من موقع المساعد العربي سنتعرف على سلم رواتب الهيئة العامة للموانئ.

سلم رواتب الهيئة العامة للموانئ

سلم رواتب الهيئة العامة للموانئ
سلم رواتب الهيئة العامة للموانئ

الهيئة العامة للموانئ هي المسؤولة عن تحديد سلم رواتب الهيئة العامة للموانئ، وتعمل على وضع وتنظيم جداول الرواتب الخاصة بالموظفين، والآن سنتحدث عن سلم رواتب الهيئة العامة للموانئ من خلال التعداد النقطي التالي:

  • يعتبر قبطان السفينة هو أكبر ضابط فيها، يجب أن يمتلك رخصة بحرية ويكون لديه معرفة عالية بالقوانين البحرية، يتم تعيينه عن طريق المالك أو شركة الشحن، وهو مسؤول عن ملاحة السفينة والحفاظ على سلامتها والنظام بداخلها ويتولى المسؤولية المالية لطاقم السفينة بأكملها، لذلك يأخذ راتب بمقدار 8000 ريال سعودي.
  • عمال الموانئ الذين يمتلكون الخبرة بمقدار من خمسة سنوات إلى عشرة سنوات يأخذون راتب شهري بمقدار 3000 ريال سعودي.
  • أما عمال  الميناء الذين يمتلكون الخبرة بمقدار من عشرة سنوات إلى عشرون سنة يأخذون راتب شهري بمقدار 4000 ريال سعودي.
  • عمال الموانئ ممن تقل خبراتهم البحرية عن خمسة سنوات يأخذون راتب بمقدار 2000 ريال سعودي.

الأجهزة الرئيسية لموانئ الهيئة العامة

في كل مدينة من المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية، يوجد جهاز ميناء رئيسي والآن سنقوم بذكرها:

  1. الميناء في رأس الخيبر.
  2. ميناء الملك عبد العزيز بالدمام.
  3. ميناء ضباء.
  4. الميناء في جازان.
  5. ميناء ينبع التجاري.
  6. الميناء التجاري في الجبيل.
  7. ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل.

مسؤوليات موظفين الميناء

يقع على عاتق الموظفين بالميناء القيام بواجباتهم ومسؤولياتهم، ومن هذه المسؤوليات التي تقع على عاتقهم:

  • توفير الأمن والهجرة والجمارك.
  • العمل على التشغيل الفعال والآمن في الميناء.
  • القدرة على العمل في مجموعة مختلفة من الأدوار.
  • القدرة على تشغيل الآلات الكبيرة ورفع المعدات الثقيلة.
  • تحمل العمل لساعات طويلة في جميع الحالات والظروف.

وظائف الهيئة العامة للموانئ

قامت الهيئة العامة للموانئ بالإعلان عن فتح باب التقديم للوظائف الإدارية والفنية والأمنية، وقامت بتصنيف المراتب من المرتبة السادسة حتي المرتبة العاشرة، والآن سنقوم بذكر الوظائف المعلن عنها:

  1. المرتبة 10: وظيفة مفتش إداري- و مهندس مشرف اختصاصي معماري في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وظيفة  مهندس مشرف مدني في ميناء جازان.
  2. المرتبة 9: فني مشرف مراقب سلامة وأمن -مهندس اختصاص مدني- خبير مصمم برامج- فني مساعد إداري في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، عامل مراقب ميناء- فني أخصائي إحصاء -خبير مدقق حسابات في ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل، مدير مسؤول شعبة شؤون الموظفين في ميناء جازان.
  3. المرتبة 8: فني مرشد بحري- عامل مساعد إداري في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، عامل مراقب ميناء- خبير محاسب في ميناء الجبيل التجاري، خبير مطور برامج أول في الجهاز الرئيسي بالرياض، فني مراقب بحري في ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل، مهندس اختصاص ميكانيكي في ميناء ضباء.
  4. المرتبة 7: فني خبير دعم – موظف مساعد إداري في ميناء الجبيل التجاري، مهندس اختصاصي معماري مساعد، مهندس اختصاصي ميكانيكي مساعد في ميناء ينبع التجاري.
  5. المرتبة 6: فني مساعد إداري، موظف باحث قانوني مساعد في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، مأمور ميناء، فني مرشد بحري، محاسب مساعد في ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل.