كيف اتخلص من تثليج المكيف، إن جهاز المكيف من أكثر الأجهزة التقنية التي يتم استخدامها في الصيف والشتاء، فهو يحافظ على درجة الحرارة سواء أكانت منخفضة أم مرتفعة ومن الرطوبة التي تصيب الجو، يتم استعماله في جميع الأماكن سواء البيت أو مكان العمل أو السيارة، ولكن هناك بعض المشاكل التي تصيب جهاز المكيف وتوقفه عن أداء عمله، والآن في هذا المقال المقدم من موقع المساعد العربي سنتحدث عن مشكلة تثليج المكيف، وكيف اتخلص من تثليج المكيف.

أسباب تثليج المكيف

أسباب تثليج المكيف
أسباب تثليج المكيف

من المشاكل الشائعة التي تصيب جهاز المكيف هي مشكلة تثليج المكيف، حيث تتراكم الثلوج على منطقة ملفات التبريد الذي يؤدي إلى انخفاض التبريد داخل المكيف، ومن الأسباب المؤدية إلى ذلك هي :

  • وجود اتساخ في الملفات: من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تثليج المكيف، حيث تعمل على منع عملية امتصاص الماء بالسرعة المقبولة، وهذا في حالة امتلاء الوعاء الخاص بالتنقيط للمكيف فتصبح الملفات متجمدة.
  • مشكلة في تدفق الهواء: في حال عم قدرة جهاز المكيف الحصول على مقدار كافي من الهواء يؤدي إلى انخفاض الحرارة وتكون الجليد بداخل جهاز المكيف.
  • انخفاض في التبريد: تعمل مادة R22 على تثليج المكيف بسبب احتوائها على الخواص الفزيائية في مستوي مختلف للضغط، وفي حال خلل في نظام المكيف وتفير مستوي الضغط، يؤثر على عمل مادة R22 والتي ستعمل بشكل مختلف، حيث تؤدي مشكلة تكاثف الرطوبة وتجمد الملفات إلى تكون الجليد الذي يمنع من عمل نظام تكييف الهواء، وبالتالي تبخر مادة R22 بأسرع وقت.

كيف اتخلص من تثليج المكيف

يتساءل بعض الأفراد الذين  يتعرضون لمشكلة تثليج المكيف عن كيفية التخلص منها، والآن سنذكر لكم خطوات التخلص من مشكلة تثليج المكيف:

  • العمل على تذويب الملفات المتجمدة بداخل المكيف: من خلال الذهاب إلى لوحة القواطع الكهربائية والعمل على إطفاء المفتاح المتحكم في مكيف الهواء، وبالتالي يتم السماح للملفات بالذوبان.
  • العمل على تجفيف ملفات مكيف الهواء: بعد تذويب الثلج الموجود داخل المكيف، يتم إزالة آثار الثلج من الماء باستخدام قطعة قماش نظيفة، للعمل على تجفيف بواقي الرطوبة في المكيف.
  • تشغيل مروحة مكيف الهواء: الذهاب إلى منظم الحرارة، والعمل على ضبط التحكم في درجة الحرارة، حيث تتمكن المروحة من القيام بإزالة الجليد الموجود على الملفات عبر تدوير الهواء بداخلها.
  • العمل على تسخين ملفات المكثف: نقوم باستخدام مجفف الشعر على أقل درجة لتسريع إزالة الثلج.
  • تنظيف فتحات التهوية: نقوم بتنظيفها من اجل المحافظة على كمية تدفق الهواء.
  • نقوم بإضافة غاز التبريد: انخفاض الغاز يؤدي إلى انخفاض التبريد.
  • عليك أن تقوم بفحص سعة التبريد: بعد القيام بالخطوات السابقة، تأكد من برودة مكيف الهواء.

أضار تثليج المكيف

هناك بعض النتائج التي تترتب على تثليج جهاز المكيف وعدم القيام بإصلاحه ومنها:

  1. تعطل أحد الأجزاء الموجودة في المكيف أو تعطله بالكامل.
  2. العمل على إضعاف الضاغط الموجود داخل جهاز المكيف وبالتالي تلفه.
  3. ارتفاع مبلغ فواتير الكهرباء.
  4. مبالغ الإصلاح باهظة الثمن، بالأخص إن كانت مشكلة كبيرة ولا يمكن حلها بشكل يدوي.

آلية عمل جهاز المكيف

يعمل المكيف على تولي مهمة التبريد عبر القيام بعملية تحويل السائل الموجود إلى غاز داخل أنابيب التبريد الموجودة في جهاز المكيف، فيتم امتصاص درجة حرارة الغرفة، ويقوم السائل بالتبخر إلى الغاز، ويتم عبر استخدام المحرك الموجود في جهاز المكيف ضغط الغاز الذي قام بامتصاصه فيتحول لسائل مرة أخري ويتم تكرار العملية باستمرار.