كيف اعرف ان حساس المكيف خربان، جهاز المكيف من الأجهزة التي لا تخلو منها البيوت والسيارات والأماكن الخاصة والعامة وأماكن التجمعات مثل قاعات الاحتفال وصالات الأفراح، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فترة الصيف، ولكن لابد من وجود بعض الأعطال التي قد تصيب جهاز المكيف ومن ضمنها خراب حساس المكيف، والآن في هذا المقال المقدم موقع المساعد العربي سنجيب على سؤال كيف اعرف ان حساس المكيف خربان، وكيفية تنظيف حساس المكيف.

ما هو حساس المكيف

ما هو حساس المكيف
ما هو حساس المكيف

حساس المكيف هو الضاغط في دائرة التبريد، والذي يعمل على توصيل الضغط إلى كافة أجزاء جهاز المكيف، مما يعمل على تدفق مادة التبريد بقوة لتصل إلى أجزاء المكيف الداخلية، وبالتالي يعمل المكيف على التبريد بشكل جيد.

كيف اعرف ان حساس المكيف خربان

يتساءل الكثير من الأفراد الذين يوجد لديهم جهاز مكيف عن مشكلة كيف اعرف ان حساس المكيف خربان، والآن سنذكر لكم طرق التعرف على هذه المشكلة من خلال التعداد النقطي التالي.

  • حدوث تسريبات في نظام التبريد يؤدي إلى حدوث خلل في تبريد المكيف.
  • ملاحظة وجود خلل بشكل عام في جهاز المكيف.
  • الشعور بتدني جودة التبريد التي سيقدمها جهاز التكييف.
  • وجود ظاهرة الصدأ وكلح الدهان.
  • تسريبات الزيت داخل منظومة التبريد في جهاز التكييف.
  • عدم تفعيل زر التشغيل في جهاز المكيف.
  • ظهور صوت غريب من داخل جهاز التكييف.
  • اختلاف في درجة حرارة المكيف.
  • يمكن معرفة أن حساس المكيف خربان من خلال عمل فحص داخلي لجهاز التكييف.

كيفية تنظيف حساس المكيف

حساس المكيف من الأجزاء الحساسة بداخله ويجب الانتباه عند القيام بتنظيفها، ويمكن تنظيف حساس المكيف من خلال:

  1. يمكن استخدام قطعة من القماش النظيف للقيام بتنظيف الأتربة التي توجد بداخله.
  2. يتم استخدام البخاخات المطهرة في تنظيف جهاز التكييف بالكامل.
  3. تستطيع خلط كمية من الماء مع القليل من الخل والقيام بتنظيف المكيف.
  4. استخدام المطهر لتنظيف المكيف من كافة العوالق والشوائب والأتربة التي تستقر بداخله لأنها تعمل على ظهور رائحة غير مرغوب فيها وتؤدي إلى تلف في أجزاء المكيف.

كيفية ضبط ريموت المكيف

لابد من القيام ببرمجة وضبط ريموت التحكم في جهاز المكيف، حيث يوجد في جهاز الريموت عدداً من الأزرار للتحكم في جهاز التكييف من خلالها، وكل زر مسئول عن مهمة معينة، ويمكن ضبط كل زر من الأزرار عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الزر المسؤول عن التشغيل: على الأغلب يكون لونه أحمر ويوجد على الجانب العلوي في ريموت المكيف، وعند الرغبة في غلق خاصية التوقيت نقوم بالضغط على زر التشغيل مع زر الغلق.
  2. الزر المسؤول عن إيقاف التشغيل: الزر المسؤول عن إيقاف تشغيل المكيف، ويعمل على التحكم في ضبط المكيف لوقت معين بمساعدة زر Timer off.
  3. الزر المسؤول عن التحكم: يتم من خلاله ضبط خاصية التجفيف أو ضبط خاصية المروحة، ويمكن من خلال وضع المكيف على وضع التبريد أو التحويل لوضع التدفئة.
  4. زر التحكم في درجة هواء المكيف: نستطيع من خلاله التحكم في وجهة الهواء، وهو موجود أسفل الريموت.
  5. الزر المسؤول عن التحكم في درجة الحرارة: وهو الزر المسؤول عن ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة في  المكيف، ويمكن التعرف على زر التحكم في درجة الحرارة من خلال علامة الزائد أو الناقص الموجودة في الريموت.
  6. الزر المسؤول عن وضعية النوم: يتيح ضبط وقت المكيف عن النوم، حيث يطفئ التشغيل بشكل تلقائي بعد مدة زمنية معينة.